قال الرئيس الخالد حافظ الأسد : المعلمون بناة حقيقيون لأنهم يبنون الانسان و الانسان هو غاية الحياة و منطلقها

 
 

الصفحة الرئيسية  السيرة الذاتية   الدروس   المشاريع   مكتبة الكترونية

 النشاطات   مواقع مفيدة   منتدى مناقشة

            الرحلات المعرفية                


   
يعرف  الويب كويست أو الرحلات المعرفية على الويب أو الإبحار الشبكي بأنها أنشطة تربوية  تعتمد في المقام الأول على عمليات البحث في الإنترنت بهدف الوصول الصحيح و المباشر للمعلومة بأقل جهد  ممكن. وتهدف الويب كويست في الآن ذاته إلى  تنمية القدرات الذهنية المختلفة (الفهم، التحليل، التركيب، إلخ) لدى المتعلمين.

 

أن فكرة مثل فكرة الويب كويست تقدم حلولاً عملية رائدة في إنجاح العملية التعليمية و التعليمية ، و مثل أي حصة مخطط لها بشكل دقيق و مدروس ، الويب كويست الجيدة تعمل على تحويل عملية التعلم إلى عملية ممتعة للتلاميذ. وهذا يقودنا للحديث عن مميزات الويب كويست  كوسيلة تعليمية قوية.

 

مميزات و أهداف الويب كويست :

 

1-   تعتبر الويب كويست  نمطاً تربوياً بنائياً بامتياز حيث تتمحور حول نموذج المتعلم الرحال والمستكشف.

 

2 -   تقوم بتشجيع العمل الجماعي ، و تبادل الآراء و الأفكار بين الطلاب ، و ذلك لا يمنع العمل الفردي طبعاً.

 

3-   تعزيز وسيلة التعامل مع مصادر المعلومات بكفاءة و جودة عالية.

 

4 -  تهدف إلى  تطوير قدرات الطالب التفكيرية وبناء طالب باحث يستطيع تقييم نفسه، إضافة إلى أن المعلم يمنح التلاميذ فرصة استكشاف المعلومة بأنفسهم و ليس فقط تزويدهم بها.

 

5-   استغلال التقنيات الحديثة، بما فيها شبكة الإنترنت لأهداف تعليمية، و هى بذلك تضع كافة امكانات شبكة الإنترنت كخلفية قوية لهذه الوسيلة التعليمية.

 

6 -   الويب كويست تمنح التلاميذ إمكانية البحث في نقاط محددة بشكل عميق و مدروس و لكن من خلال حدود مختارة من قِبل المعلم.

 

إن هذا الأمر يساعد كثيراً على عدم تشتت التلاميذ و تكثيف جهودهم في الاتجاه المطلوب للنشاط الذي يقومون به. و هذا يجعل الويب كويست فعّالاً و مثالياً للصفوف التي تحتوي على مستويات ذات تباين حاد في المستوى التفكيري للطلاب.

 

7-   من المميزات الهامة في استخدام الويب كويست كوسيلة تعليمية هو ما تقدمه من استخدام آمن للانترنت أو ما يسمى " comfort level "  خلال الأنشطة التعليمية و عملية البحث عن المعلومات .

 

 8- يؤدي الويب كويست إلى إكساب الطلاب مهارة البحث على شبكة الإنترنت بشكل خلاّق ومنتج ( creative researchers ) وهذا يتجاوز مجرد كونهم متصفحين لمواقع الإنترنت.

 

        بمنظور آخر، الويب كويست هو وسيلة تعليمية جديدة تهدف إلى  تقديم نظام تعلمي جديد للطلاب و ذلك عن طريق دمج شبكة الويب في العملية التعليمية.  و هو كوسيلة تعليمية مرنة يمكن استخدامه في جميع المراحل الدراسية و في كافة المواد و التخصصات .

 

 قوالب للرحلات المعرفية

 

معلومات الاتصال